الأحد, فبراير 25, 2024
Google search engine
الرئيسيةمدارات2033 ناشراً من 108 دول يلتقون في "الشارقة الدولي للكتاب" تحت شعار...

2033 ناشراً من 108 دول يلتقون في “الشارقة الدولي للكتاب” تحت شعار “نتحدث كتباً”

كشفت هيئة الشارقة للكتاب أن النسخة الـ42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب سجّلت أكبر حضور عالمي للدول المشاركة في فعالياته منذ انطلاقه في العام 1981 حيث يستضيف 108 دول عربية وأجنبية يمثلها 2033 ناشراً وعارضاً يقدمون خلال الفترة من 1 وحتى 12 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة 1.5 مليون عنوان في الوقت الذي يجمع 600 مؤلف يوقعون كتبهم الجديد من بينهم نخبة من كبار الأدباء والفنانين العرب والأجانب كما تشهد نسخة هذا العام من المعرض تنظيم 1700 فعالية متنوعة يشارك فيها أكثر من 215 ضيفاً من 69 دولة وتستهدف جميع الأعمار من مختلف الاهتمامات.

ويحتفي معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يرفع هذا العام شعار “نتحدث كتباً” بكوريا ضيف شرف نسخته الجديدة بهدف تسليط الضوء على المشهد المعرفي والثقافي في مجالات الأدب والفن والتكنولوجيا في كوريا كما يقدم المعرض لأول مرة معرضاً تاريخياً بالتعاون مع جامعة كويمبرا البرتغالية يضم 60 قطعة من المقتنيات الأثرية نادرة ولتلبية اهتمامات مختلف الفئات العمرية ينظّم المعرض ست مساحات تفاعلية تهدف إلى تثقيف وترفيه الزوار وتنمية مهاراتهم وإثراء ثقافتهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر هيئة الشارقة للكتاب تحدث خلاله سعادة أحمد بن ركاض العامري الرئيس التنفيذي للهيئة وسعادة مون بيونج جون قنصل عام جمهورية كوريا وسعادة سالم الغيثي مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون وخولة المجيني المنسق العام لمعرض الشارقة الدولي للكتاب ومنصور الحساني مدير إدارة خدمات النشر في الهيئة بحضور محمد العميمي نائب رئيس شراكات الأعمال ودعم العملاء في شركة اتصالات من e& وجمع من الصحفيين وممثلي الوسائل الإعلامية المقروءة والمسموعة والمقروءة من الإمارات والوطن العربي والعالم.

وأكد سعادة أحمد بن ركاض العامري في كلمته أن إمارة الشارقة باتت تمثل مركز لقاء الشرق مع الغرب بفضل رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي آمن بأهمية المعرفة والكتاب في بناء الأمم والحضارات مشيراً إلى أن الإمارة نجحت في تسهيل وصول الكتاب إلى القُراء في كل مكان ولم تكتفِ بأن تكون مركزاً لصنّاع الكتاب في المنطقة وإنما باتت تتطلع لتصبح “طريق الحرير” لناشري العالم وذلك من خلال جهودٍ استمرت لأعوام طويلة شهد عليها العالم وأثنى عليها.

وقال ” تكلَّلت جهود الإمارة من خلال توجيهات الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بإضافات نوعية وعالمية حيث قادت مسيرةً كبيرة للنهوض بصناعة النشر في الشارقة والإمارات والعالم ووضعت قواعد صلبة لتطوير التجربة الإماراتية في قطاع النشر واليوم تستكمل هذه المسيرة من منصبها “رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب”.

وأضاف العامري “ إننا اليوم لا نلتقي للإعلان عن تفاصيل حدث ثقافي دولي يجمع ناشري العالم وحسب بل لنتقدم خطوة جديدة في مشروع كبير يتنامى منذ اثنين وأربعين عاماً ليؤكد أن كل ما تطمح له خطط التنمية في بلدان المنطقة والعالم يبدأ من الكتاب والنهوض بمنظومة الصناعات المعرفية لهذا نرفع في الدورة الجديدة من المعرض شعار – نتحدث كتباً – ”.

وتقدم سعادة مون بيونغ جون خلال المؤتمر الصحفي بالشكر لهيئة الشارقة للكتاب على الجهود التي بذلتها لاستضافة أكثر من 20 كاتباً وروائياً وشاعراً وخطاطاً كورياً في إمارة الشارقة وتمكينهم من عرض أعمالهم ومشاركة معارفهم من خلال الجلسات النقاشية وورش العمل وغيرها من الفعاليات والبرامج الثقافية.

وقال إن المناهج التي تتبعها كوريا لإضفاء طابع الحداثة على ثقافتها مع الحفاظ على جذورها وماضيها تتوافق مع قيم إمارة الشارقة التي تسعى لدعم الإبداع الثقافي مع الحفاظ على تراثها وتاريخها العريق ومن هنا فإن التبادل الثقافي بين الشارقة وكوريا سيستمر ويترسخ فاتحاً مسارات جديدة من الحوار لم يسبق لنا استكشافها.

من جانبها قالت خولة المجيني ” يمثل اختيار المعرض لشعاره هذا العام “نتحدث كتباً” تجسيداً لرؤيته الشاملة لصناعة الكتاب والثقافة حيث لم يعد مجرد حدث لبيع وشراء الكتب بل أصبح مركزاً عالمياً لتبادل الأفكار والخبرات والمعرفة ومنصة لإبرام عقود النشر والترجمة ومنبراً لمناقشة قضايا الأدب والفن والفكر مستقطباً جمهوراً متنوعاً من كل فئات المجتمع سواء كانوا رواد قراءة الكتب أو مهتمين بالصناعات الإبداعية المرتبطة بالكتاب”.

ويشارك هذا العام في المعرض 1043 دار نشر عربية و990 دار نشر أجنبية وتتصدر قائمة المشاركات عربياً الإمارات ومصر ولبنان فيما تمثلت أبرز المشاركات الأجنبية بحضور دور نشر من الهند والمملكة المتحدة وتركيا ويعرض كل المشاركين ما يزيد على 1.5 مليون عنوان منها 800 ألف عنوان عربي و700 عنوان من اللغات الأخرى.

ويستضيف المعرض نخبة من كبار الأدباء والمفكرين والمثقفين والفنانين بينهم حاصلون على جائزة نوبل للآداب وجوائز عربية وعالمية رفيعة المستوى إذ يجمع المعرض 127 ضيفاً عربياً ودولياً من 33 دولة للمشاركة في 460 فعالية ثقافية تشتمل على جلسات وقراءات وورش عمل وقصص حول تجارب إبداعية في مختلف فنون الإبداع والكتابة.

ويشارك في المعرض خلال هذه الدورة مجموعة من الكتاب والمفكرين والشعراء الإماراتيين أبرزهم: الشاعر والباحث خالد البدور و الدكتورة مشاعل النابودة الكاتب والإعلامي عادل خزام الكاتب والإعلامي محمد الجوكر و الباحثة والكاتبة سعاد العريمي الروائية والكاتبة الدكتورة عائشة الغيص والكاتب والروائي سعيد البادي والكاتبة فتحية النمر وغيرهم.

في حين يستضيف الحدث نخبة من الأدباء والكتّاب والفنانين العرب للمشاركة في البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض منهم: الكاتبة والروائية أحلام مستغانمي والكاتب والروائي المصري أحمد مراد والدكتور محمد الغندور و الروائية الكويتية بثينة العيسى والناقد والروائي المصري طارق إمام والشاعر اللبناني طلال حيدر والشاعرة والروائية المصرية نور عبد المجيد والإعلامية المصرية ريهام عياد والكاتبتان سارة وهاجر عبد الرحمن إلى جانب عدد من الشعراء العرب منهم الشاعر السعودي فهد الشهراني والقطري ناصر الوبير والكويتي شريان الديحاني.

ومن أبرز الأسماء الأجنبية المشاركة في المعرض هذا العام الكاتب الكندي مالكولم جلادويل والممثلة الهندية كارينا كابور مؤلفة كتاب: “دليل كارينا كابور للحمل” و توماس إريكسون والكاتب والروائي البريطاني الباكستاني محسن حامد وول سوينكا و فاتسلاف سميل و رائدة الفضاء الأمريكية سونيتا ويليامز و سوامي بورناتشيتانيا والكاتبة الهندية مونيكا هالان.

وتتميز الدورة الجديدة بمعرض تاريخي يقام لأول مرة بالتعاون مع جامعة كويمبرا يضم 60 قطعة من مقتنيات أثرية من بينها مخطوطات وكتب نادرة وخرائط وأدوات بحرية وقطع فنية في مبادرة تعكس عمق الروابط بين جامعة كويمبرا البرتغالية والحراك الثقافي في الشارقة والتي عزّزها حصول صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على الدكتوراه الفخرية من الجامعة في عام 2018 كما يشمل المعرض سلسلة مؤتمرات تستضيف مؤرخين بارزين لمناقشة جوانب مختلفة من التاريخ البرتغالي في المنطقة.

ويستضيف المعرض في هذا العام الدورة الثانية من “مهرجان الإثارة والتشويق” في الفترة من 8 وحتى 10 نوفمبر بالتعاون مع Thriller Festival NY حيث يجمع المهرجان جمهور المعرض وزواره مع نخبة من الكتّاب المتخصصين في أدب التشويق والجريمة ويوفر منصة لعشرة مؤلفين دوليين من أصحاب الكتب الأكثر مبيعاً للقاء عشاق الألغاز والغموض وقصص التشويق في المنطقة وهم: فيليكس فرانسيس و آيفي بوشودا و كانديس فوكس و جي دي باركر و دانييل تروسوني و أليكس فينلي و ماكس سيك و بليك كراوتش و ك.ج. هاو وكاثلين أنتريم.

وينظم المعرض 900 ورشة عمل يقدمها أكثر من 31 ضيفاً من 12 دولة ضمن ست مساحات تفاعلية تستضيف مجموعة من الورش المتنوعة والجديدة للزوار من كافة الأعمار والاهتمامات و تشمل هذه المساحات ورشة التأمل لإعادة التوازن النفسي وضبط النفس وتطوير الذات وورش مخصصة للأطفال واليافعين في مجالات القصص المصورة و أدب الطفل و الاختراعات والابتكار.

كما تستهدف ورش الكبار في فن الرسوم المتحركة وفن التعامل مع الآخرين والصناعات اليدوية بالإضافة إلى ورش تحفيزية وتعاونية للكبار والصغار معاً وورش كتابة إبداعية وورش نخبوية لتعلم لغة الإشارة وخدمة ذوي الإعاقة.

وينظم المعرض خلال هذه الدورة أكثر من 130 عرضاً تتنوع ما بين مسرحيات وعروض راقصة وجوالة وسيمفونيات غنائية يقدمها فنانون من 14 دولة.

ويستضيف المعرض مسرحية “سجن باركود” الغنائية التي تستهدف الفئة العمرية 18 عاماً وما فوق وهي أضخم عرض مسرحي إماراتي لعام 2023 كما يستضيف المعرض مسرحية غنائية لمجموعة ALJ sisters المخصصة للأطفال.

أما ركن الطهي فيستقبل 45 فعالية يقدمها 12 طاهياً من أصحاب الخبرات العالمية والمؤلفات التي يشاركون من خلالها في المعرض وتضم قائمة المشاركين كلاً من: توري ترو من المملكة المتحدة و يوهانيس جيبريسوس من إثيوبيا و بربارة مسعد من لبنان و سوزان الحسيني من كندا وسالي بوتشر من المملكة المتحدة وإيرينا جورج من رومانيا و ماريانا ليفاديتاكي من اليونان وسوريش بيلاي من المملكة المتحدة و كيم كيونغمين وكيم جوهيون من كوريا الجنوبية وكريش أشوك من الهند.

ويستقبل المعرض يومياً ضمن منصة التواصل الاجتماعي عدداً من ورش العمل والجلسات المتخصصة بمواقع التواصل الاجتماعي تتناول مواضيع متنوعة منها: تعزيز الشراكات والتعاون مع مؤثري وسائل التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي ومستقبل التوجهات في منصات التواصل الاجتماعي وصناعة المحتوى المعزز بالذكاء الاصطناعي.

واحتفاء بحضور كوريا ضيف شرف على الدورة الـ42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب تنطلق في الجناح الكوري سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية تحت شعار “خيال بلا حدود” وتتضمن 15 برنامجاً ثقافياً و7 جلسات حوارية كما ينظم ضيف الشرف 5 عروض موسيقية لنخبة من الفنانين الكوريين ويستضيف ركن الطهي 3 من أشهر الطهاة الكوريين إلى جانب عدد من العروض الترفيهية والبرامج المخصصة للأطفال.

وتشمل لائحة ضيوف المعرض لهذه الدورة أكثر من 16 مشاركاً من الأكاديميين والكتاب والفنانين والمبدعين من أبرزهم كيونغ هيوون و كيم سانغ كيون و بارك هيونمين و لي هي سو و آهن جينا و جيونج موني وووكيم هو.

وكما في كل عام يستضيف ركن التواقيع في المعرض أكثر من 300 كاتب من مختلف الجنسيات والتخصصات يوقعون جديد إصداراتهم ويستضيف ملتقى الكتاب أكثر من 300 كاتب من 12 دولة يطلقون كتبهم الجديدة.

وينظم المعرض في 28 أكتوبر الجاري بالتعاون مع جامعة نيويورك دورة تدريبية للناشرين العرب والأفارقة تستهدف تعريفهم بأفضل الممارسات العالمية المتبعة في قطاع النشر ويشارك فيها 120 ناشراً منهم 20 ناشراً من دولة الإمارات و50 ناشراً عربياً و50 ناشراً أفريقياً وتناقش الدورة لهذا العام قوة التدوين الصوتي أو ما يعرف بالبودكاست وسرد القصص لزيادة أرباح قطاع النشر واستراتيجيات نجاح الناشرين المبنية على البيانات.

ويستضيف المعرض “مؤتمر الناشرين” في دورته الـ13 على مدى 3 أيام من 29 حتى 31 أكتوبر الحالي والذي يجمع عدداً من ممثلي دور النشر والوكلاء الأدبيين من مختلف دول العالم ويوفر فرصة للمشاركة على منصات مخصصة للاجتماعات وعقد الصفقات التجارية وتبادل الخبرات والمعارف حول آفاق تطوير القطاع والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في قطاع صناعة النشر.

ويشهد المؤتمر مشاركةَ عدد من كبار المسؤولينَ في قطاعِ النشر من أبرزهم الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب ونوريا كابوتي الرئيس التنفيذي لمجموعة بينغوين راندوم هاوس للنشر وإين تشابمان الرئيس التنفيذي لشركة سايمون آند شوستر في المملكة المتحدة بالإضافة إلى ممثل ضيف الشرف في المعرض تشول يون هو رئيس جمعية الناشرين الكوريين.

ويشهد مؤتمر الناشرين مشاركة أكثر من 41 متحدثاً دولياً يشاركون خبراتهم وآراءهم في حاضر ومستقبل قطاع النشر منهم 4 متحدثين يلقون خطاباتهم في كلمات رئيسة تشهدها فعاليات اليوم الأول بالإضافة إلى 31 ورشة عمل يشارك فيها عدد من الناشرين خبراتهم مع الحضور وفي اليومين الثاني والثالث ينظم المؤتمر لقاءات مشتركة تجمع الناشرين لمناقشة فرص عقد الصفقات وشراء وبيع حقوق الترجمة والنشر.

ويشارك في مؤتمر الناشرين عدد من ممثلي دور النشر والوكلاء من أكثر من 105 دول منها 11 دولة تشارك في الحدث للمرة الأولى هي: بنين و ساحل العاج و الجمهورية التشيكية و موريشيوس و باراجواي و بوركينا فاسو و زائير و ملاوي و غينيا و زيمبابوي وزامبيا.

ويشهد “مؤتمر الناشرين” الإعلان عن الفائزين بجائزة الشارقة لحقوق النشر التي تُمنح لخبراء بيع وشراء حقوق الترجمة في دور النشر والمهنيين المستقلين أو العاملين مع الوكالات الأدبية حيث تقدَّم للمشاركة فيها 58 مرشحاً من 58 دولة منهم 42 وكيلاً أدبياً و16 ناشراً.

وللمرة الأولى اختار اتحاد الكتب الميسرة “ABC” – ومقره جنيف – “مؤتمر الناشرين” للكشف عن الفائزين في الدورة الثانية من الجائزة التي ينظمها الاتحاد بالشراكة مع “المنظمة العالمية للملكية الفكرية” – ويبو – وتعنى بتكريم دور النشر المتخصصة بالكتب الميسرة التي يمكن الوصول إليها من قبل المكفوفين وأصحاب الإعاقات البصرية.

ويستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب الدورة العاشرة من “مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات” بالشراكة مع جمعية المكتبات الأمريكية في الفترة بين 7-9 نوفمبر المقبل بمشاركة أكثر من 400 متخصص وممثل لأمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة ونحو 30 دولة أخرى.

وقال سعادة سالم الغيثي “ يحظى معرض الشارقة الدولي للكتاب بمكانة مرموقة جذبت إليه الأنظار وجعلت منه تظاهرة ثقافية عالمية نفخر بمسؤولية تغطيتها ونقل زخمها الثقافي إلى كل بيت في الشارقة والعالم والتي تندرج تحت التزامنا بتعزيز الثقافة في المجتمع الإماراتي ولهذا فإننا نعمل على جعل معرض الشارقة الدولي للكتاب مقراً جديداً لهيئتنا خلال فترة المعرض حيث يتواجد قسم كبير من كوادرنا هناك بمختلف قنواتنا لنسلط الضوء على أبرز الكتاب والناشرين ونقدم لمحة عن المشهد الأدبي والثقافي الذي يقدمه المعرض ونمنح الجمهور فرصة التواصل مع الكتاب الكبار سعياً إلى أن نجعل من زيارة المعرض ومتابعة أخباره تجربة لا تنسى”.

ويحظى معرض الشارقة الدولي للكتاب بمجموعة من الرعايات والشراكات الاستراتيجية التي تضم “اتصالات &” راعياً رسمياً وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون الشريك الإعلامي الرسمي ومركز إكسبو الشارقة الشريك الاستراتيجي للمعرض.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شعبية

احدث التعليقات