السبت, يونيو 22, 2024
Google search engine
الرئيسيةالسياراتموستانج "جي تي دي" تستعرض نظام تعليق متطوّر يضاهي سيارات السباق عالية...

موستانج “جي تي دي” تستعرض نظام تعليق متطوّر يضاهي سيارات السباق عالية الأداء

يعتبر الأداء عنصراً أساسياً في مهمّة “موستانج جي تي دي” الجديدة كلياً، لكن مهاراتها الفنية وحرفيتها تم استعراضها أيضاً، فضلاً عن المقصورة التي تعمل كواجهة عرض لنظام التعليق المتطور والجاهز للسباقات.

جيم أوينز، مدير تسويق موستانج جي تي دي، صرح بقوله: “تم تصميم نظام التعليق الخلفي لتحقيق غرض محدد، لكنه أيضاً ابتكار جميل يجب النظر إليه. وكان من غير المنطقي أن نخفيه ولا يراه أحد. فمن خلال نافذة التعليق، يمكن للمالكين الاستمتاع باللمسات الزرقاء والذهبية على المخمدات دون إزالة اللوحة التقنية، ويمكن للراكب مشاهدة نظام التعليق أثناء العمل فعلياً.”

يبلغ عرض نافذة التعليق 24 بوصة تقريباً وطولها 10 بوصات، وهي مصنوعة من مادة البولي كربونات مع طلاء مقاوم للخدش على الجانبين، وتستعرض العمل الشاق الذي قامت به فرق الهندسة وكأنها ساعة يد مصنوعة بدقة.

وأضاف أوينز: “مع سيارة بقدرات موستانج جي تي دي، كان علينا أن نفعل شيئاً رائعاً ويقدّره المالكون”.

تقنيات أثبتت تفوّقها في السباقات

من الديناميكيات الهوائية النشطة إلى الجسم المصنوع من ألياف الكربون وعجلات المغنيزيوم وناقل الحركة الخلفي، تعتبر سيارة فورد موستانج جي تي دي 2025 بمثابة عرض مذهل للتكنولوجيا التي أثبتت كفاءتها في السباق والتي تقود تطوير سائر المركبات على الطرق. ومحور تحويل نمط مسار السباق إلى قيادة الطرقات هو نظام التعليق شبه النشط الذي يدعم سيارة موستانج الأكثر قدرة على الحلبات.

وقد أوضح جريج جودال، كبير مهندسي برنامج موستانج جي تي دي، قائلاً: “لم نقم أبداً بتطوير نظام تعليق مثل هذا في موستانج. فتحقيق الوقت المحدّد والصارم للدورة على المضمار دفعنا للنظر إلى ما تقدّمه رياضة السيارات للحصول على هذا الإلهام والقيام بشيء متقدّم فعلاً. ويعدّ نظام التعليق المتطور والمخمدات المتقدّمة عاملاً أساسياً في تحويل موستانج إلى جي تي دي.”

نظام التعليق الخلفي الداخلي لموستانج جي تي دي – حيث تكون ممتصات الصدمات والنوابض منخفضة وبين العجلات الخلفية بدلاً من أن تكون متوازية وفوقها – تعتبر مثالاً آخر على قيام فورد بنقل الدروس المستفادة من المسار إلى الطريق. وبالتضافر مع إطار فرعي أنبوبي قوي ومتين وفعال من حيث الوزن على طراز رياضة السيارات، من المستحيل تجاهل النسيج المشتق من المضمار المعروض في الجزء الخلفي من موستانج جي تي دي. وفي الوقت نفسه، تتجاوز مخمدات صمام التخزين المؤقت المتكيف الخاصة بشركة ملتيماتيك ما هو مسموح به في عالم السباقات.

الجدير بالذكر أنّ مخمّدات ASV القادرة على الانتقال من الوضع الأكثر نعومة إلى الوضع الأكثر صلابة في 15 جزء من الثانية فقط – تعتبر أسرع بست مرات من ومضة العين البشرية، وتتكيف باستمرار مع وضع القيادة وسطح الطريق ومعلومات السائق لتحقيق أقصى قدر من اتصال إطارات ميشلان للسيارة بالطريق.

سكوت كيفر، نائب الرئيس لشؤون الهندسة في ملتيماتيك، علّق بالقول: “يسمح التخميد المتكيّف بمرونة أكبر في أداء القيادة المطلق مقارنة بالمخمد السلبي. فهو يتيح فصل نمط القيادة بدلاً من التضحية بنوعية التعامل مع السيارة والتي قد تقوم بها عادةً في ضبط المخمدات. ويعدّ نظامنا بمثابة انتصار مزدوج، حيث أن التعديلات تبدو تشبيهية للغاية وطبيعية جداً من حيث التحكم في الحركة.”

يحتوي كل مخمد على نوابض، وعند القيادة في الشارع، يعملان الاثنان معاً للسماح برحلة مريحة. ويؤدي تنشيط وضع المسار الذي يختاره السائق إلى ضغط أحد النوابض هيدروليكياً، مما يضاعف تقريباً معدل النبض الإجمالي ويخفض السيارة بحوالي 40 ملم (حوالي 1.6 بوصة) لزيادة القدرة على المسار إلى أقصى حد.

ويساعد معدل النبض الأكثر صلابة على التحكّم الميكانيكي، ولكن تماماً كما هو الحال في سيارات السباق، تعمل النوابض الأكثر صلابة على تحسين السيطرة الانسيابية أيضاً. وبينما تضغط الديناميكيات الهوائية النشطة لموستانج جي تي دي على السيارة عند السرعات العالية، فإن معدلات النبض الأكثر ثباتاً في وضع المسار تقاوم الديناميكيات الهوائية وتساعد في الحفاظ على مساحة واسعة لملامسة الإطارات قدر الإمكان أثناء التسارع والكبح والانعطاف.

وسوف تشارك سيارة موستانج جي تي دي في سباق لومان 24 ساعة الشهر المقبل، قبل التوجه إلى سباق سبا 24 ساعة، ومهرجان جودوود للسرعة. كما ستخضع أيضاً لاختبارات الصيف في أوروبا، قبل أن تحاول إجراء دورة مدتها أقل من سبع دقائق رسمياً على حلبة نوربورغرينغ نوردشلايف الألمانية الأسطورية في وقت لاحق من هذا العام.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شعبية

احدث التعليقات