السبت, يونيو 22, 2024
Google search engine
الرئيسيةأخبار عاجلةقذائف أمريكية مخصصة لأوكرانيا تحوّل طريقها إلى إسرائيل

قذائف أمريكية مخصصة لأوكرانيا تحوّل طريقها إلى إسرائيل

تعتزم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» إرسال مئات الآلاف من قذائف المدفعية من عيار 155 ملميتراً، لإسرائيل كانت مخصصة في البداية إلى أوكرانيا من مخزونات الطوارئ الأمريكية، وذلك قبل عدة أشهر، حسبما ذكر موقع «أكسيوس» الإخباري الأمريكي، اليوم، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع الإسرائيلية أبلغتا نظيراتهما في الولايات المتحدة بحاجتهما العاجلة إلى قذائف مدفعية، للاستعداد لاجتياح بري في غزة، وتصعيد محتمل للحرب من جانب حزب الله اللبناني على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

كانت الذخيرة المخصصة لأوكرانيا جزءاً من مخزونات سلاح أمريكية جرى الإبقاء عليها في إسرائيل في إطار اتفاق بين البلدين.

ولا يحق الوصول إلى مواقع تخزين الأسلحة إلا لعناصر الجيش الأمريكي. ووفقاً للاتفاق بين البلدين، تستطيع إسرائيل استخدام الذخيرة في سيناريو حرب بطلب في وقت قصير، وموافقة الولايات المتحدة، وفقاً لـ«أكسيوس».

كان قد تم منح إسرائيل ذخيرة خلال حربها مع لبنان في عام 2006، وأيضاً خلال الصراع في غزة عام 2014.

وقال مسؤولون أمريكيون إن تحويل طريق القذائف من أوكرانيا إلى إسرائيل لن يكون له تأثير فوري في قدرة أوكرانيا على محاربة القوات الروسية.

لكن لم يتضح ما إذا كانت الإمدادات العسكرية الأمريكية إلى أوكرانيا قد تتعرض لضغوط إذا ما أصبحت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس صراعاً إقليمياً أكبر.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعرب خلال زيارته، أمس، لإسرائيل، عن تعاطفه مع الإسرائيليين في مواجهة حماس، قائلاً إنه من الضروري بالنسبة لإسرائيل الحصول على ما تحتاج إليه للدفاع عن نفسها»، مضيفاً: «سوف نتأكد من حدوث ذلك، كما تعلمون».

وتابع: «علينا أن نأخذ في الاعتبار أيضاً أن حماس لا تمثل جميع الشعب الفلسطيني، وأنها لم تجلب له سوى المعاناة».

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن إرسال حاملتي طائرات وسفن حربية أخرى إلى شرق البحر المتوسط رداً على الهجوم واسع النطاق على إسرائيل من قبل حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

(وكالات)

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شعبية

احدث التعليقات