الثلاثاء, يوليو 23, 2024
Google search engine
الرئيسيةإماراتنا"الإمارات للخدمات الصحية" تطلق دليلاً صحياً لتوعية الحجاج

“الإمارات للخدمات الصحية” تطلق دليلاً صحياً لتوعية الحجاج

أعلنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية أن 5,790 متعاملاً زاروا منشآت المؤسسة للحصول على الخدمات المتعلقة بالحج خلال العام الماضي 2023، والتي تشمل التطعيمات الأساسية والداعمة قبل السفر، كتطعيم التهاب السحايا والإنفلونزا الموسمية ولقاح المكورات الرئوية للحجاج الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أو المصابين بأمراض مزمنة، مشيرة إلى مدة انتظار المتعاملين وتلقي التطعيمات لم تتجاوز 20 دقيقة.

وأكدت المؤسسة أنها عملت بالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف لتوجيه الراغبين في أداء مناسك الحج بأهمية مراجعة المراكز الصحية قبل السفر بفترة كافية للحصول على التطعيمات اللازمة. كما حرصت على التأكد من قدرة الحجاج على أداء فريضة الحج، لا سيما إذا كانوا يعانون من أمراض مزمنة، وزودت الحجاج بالمشورة حول تناول الأدوية الضرورية والإرشادات للوقاية من مضاعفات هذه الأمراض قبل السفر للديار المقدسة.

ودعت الدكتورة شمسة لوتاه، مدير إدارة الصحة العامة في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، الحجاج إلى ضرورة اتباع التدابير الصحية الوقائية أثناء الحج، مثل تجنب الإنهاك الحراري والإجهاد البدني أثناء التنقل، والحرص على اتباع نظام غذائي صحي. كما أشارت إلى تنظيم المؤسسة للعديد من الفعاليات والأنشطة التثقيفية والتوعوية لحجاج بيت الله بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، والتي تشمل ورش ومحاضرات لتثقيف كافة أفراد المجتمع، بما في ذلك الموظفين في الجهات الحكومية والمحلية والخاصة، وطلبة الجامعات.

وأضافت أن المؤسسة قامت بإعداد دليل توعوي شامل للحجاج عبر الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لها، يتضمن أهم النصائح والإرشادات الضرورية قبل وأثناء وبعد موسم الحج، مؤكدة نشر المؤسسة العديد من الرسائل التوعوية على وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز الوعي الصحي لدى الحجاج وأفراد المجتمع.

وأفادت لوتاه أن المؤسسة تستبق موسم الحج وتواكب مراحله بتوفير الرعاية الطبية اللازمة للحجاج، والمساندة بأطباء وممرضين لمرافقة الحجاج ضمن البعثة الرسمية، موضحة استمرار هذا الدعم أثناء تأدية مناسك الحج من خلال تزويدهم بالأدوية اللازمة التي يحتاجها أطباء وممرضي الحملات أثناء تقديمهم للخدمات الصحية، مشيرة أن المؤسسة تواصل متابعة الحالة الصحية للحجاج بعد عودتهم من أداء المناسك، خاصة المصابين بالأمراض المزمنة وذلك خلال زيارتهم الروتينية للمراكز الصحية.

وتُعتبر التطعيمات أحد أهم وسائل الوقاية من الأمراض المعدية، حيث يتوجب على الحجاج أخذ التطعيمات اللازمة بفترة لا تقل عن 14 يومًا قبل السفر، ووفرت المؤسسة في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لها هذه اللقاحات. وتشدد المؤسسة على الالتزام بالإجراءات الصحية السليمة مثل غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون أو استخدام معقم اليدين، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطاس، وتجنب لمس الوجه والعين والفم بأيد غير نظيفة لتجنب الإصابة بالعدوى التنفسية وأمراض الجهاز الهضمي.

ويجدر بالذكر أن المؤسسة تتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ووزارة الصحة ووقاية المجتمع خلال موسم الحج من خلال توجيه الحجاج للحصول على الخدمات الصحية والمشورة الطبية من المنشآت الصحية التابعة لها، كما يتم التنسيق مع الجهات المعنية المحلية والدولية لضمان تقديم الخدمات الصحية بشكل فعال، بالإضافة إلى تنظيم ورعاية شؤون قوافل الحجاج المتوجهة إلى الأراضي المقدسة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شعبية

احدث التعليقات